إعلان البورصة
البورصة المصرية
البورصة 2
  • مزارع الأمهات

  • معمل التفريخ

  • مزارع التسمين

  • مصنع الأعلاف

  • المجزر الالى

  • محطة تنقية المياه

  • دجاج ياسمينا

  • معامل التشخيص ومراقبة الجوده

  • إنتاجنـــــــــــا

  • المجزر الالى المطور

  • معمل التفريخ

الصفحــــــــــة الرئيسيـــــــــــة >> حوكمة الشركات >> دور مجلس الادارة

دور مجلس الادارة

 

يعتبر مجلس الإدارة مسئولأ أمام المساهمين عن الاستراتيجية العامة للشركة وأدائها. ويقوم بتوجيه نشاط الشركة وأعمالها، واتخاذ القرارات ضمن نطاق مسئولياته وفقاً لمبادىء القانون المصري واللوائح العامة بالشركة . ويشمل نطاق عمل مجلس الإدارة كلاً من :

·        تحديد التوجه الاستراتيجي للشركة من خلال العمل جنباً إلى جنب مع الإدارة التنفيذية لتطوير وتنفيذ رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها واستراتيجيتها والأهداف العامة لأدائها.

·        وضع الإجراءات الإشرافية المطلوبة لضمان حقوق كافة الأطراف ذات العلاقة.

·        اعتماد الميزانية السنوية للشركة واتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بها.

·        إصدار التوصيات المتعلقة بهيكل رأس المال والنفقات وسياسة توزيعات الأرباح ....الخ

·        مراقبة سلامة نظم الرقابة الداخلية ونظام التقارير.

·        المحافظة على شكل مستقل مع الأخذ في الإعتبار مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة.

ويلتزم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بتقديم كافة المعلومات المتعلقة بالشركة لبقية أعضاء مجلس الإدارة واللجان المختصة في الوقت المحدد. وعلى كافة أعضاء مجلس الإدارة الحفاظ على سرية هذه البيانات والمعلومات والوثائق، كما أن لهم الحق في الحصول على أية وثائق أو معلومات تتعلق بالشركة من شأنها مساعدتهم في أداء أعمالهم مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الوثائق يجب الحصول عليها عن طريق أمين سر مجلس الإدارة.

كما أن لمجلس الإدارة الحق في الاستعانة بمستشارين وخبراء من خارج الشركة بهدف دعم فريق العمل وتقديم الاستشارات المطلوبة، على أن تكون الموافقة على الاستعانة بهؤلاء الخبراء صادرة من مجلس الإدارة نفسه .

هيكل مجلس الإدارة وتكوينه

·        يخضع عدد أعضاء مجلس الإدارة لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للشركة، ويجب دورياً دراسة مدى ملائمة عدد أعضاء مجلس الإدارة للمسئوليات الملقاة على عاتقه وفقاً للتوصيات التي تقدمها لجنة المكافئات والترشيحات التابعة لمجلس الإدارة.

·        يقوم أعضاء المجلس باختيار رئيس مجلس الإدارة من بين أعضاءه وفقاً لما هو منصوص عليه في النظام الأساسي للشركة.

·        يقوم المجلس بانتداب عضو من أعضائه للقيام بأعمال الإدارة التنفيذية ويحدد المجلس اختصاصاته.

اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة

 لجنة المراجعة

الهيكل والتكوين
تتشكل لجنة المراجعة من ثلاثة أعضاء غير تنفيذيين - على الأقل - على أن يكون لديهم الخبرة بمجال عمل الشركة وألا يكونوا أعضاء في أى لجنة أخرى تابعة لمجلس الإدارة. ويشترط أن يكون لدى أحد أعضاء هذه اللجنة خبرة بالشئون المالية بما يؤهله بالقيام بمهام اللجنة.

الغرض من اللجنة
تشكل لجنة المراجعة لضمان تحقيق النزاهة والاستقلالية في أداء الأعمال . وتعمل لجنة المراجعة على مساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على عمليات الرقابة المالية الخاصة بالشركة. وفي إطار تنفيذ هذه المهمة، تركز لجنة المراجعة بشكل خاص على :

·        التأكد من كفاءة نظام الرقابة الداخلية.

·        التأكد من سلامة القوائم المالية.

·        التأكد من كفاءة واستقلالية المراجع الخارجي الخاص بالشركة.

·        التأكد من قيام إدارة المراجعة الداخلية بالشركة بأداء مهامها بالكفاءة المطلوبة، والرقابة على إجراءات المراجعة الداخلية.

·        تقديم التوصيات والتقارير الدورية فيما يتعلق بما تم من أعمال لمجلس الإدارة.

مبادئ عمل اللجنة
يعمل كل عضو من أعضاء اللجنة بطريقة مستقلة وموضوعية بما يضمن تحقيق المصالح العامة للشركة، طبقاً لنظامها الأساسي وميثاقها واللوائح الداخلية بها. .

إعداد التقارير
يتعين على اللجنة تزويد المجلس بالتقارير المختلفة على النحو المبين في لائحة الشركة، وذلك بناء على طلب المجلس أو وفقاً لما تراه اللجنة مناسباً. وفي كل الحالات يجب على اللجنة أن تقدم لمجلس الإدارة تقريراً سنوياً عن نشاطها ونتائج المراجعة السنوية لمعرفة وتحديد فاعلية أداء اللجنة لعملها.